أهداف البحث العلميّ

يسعى أيّ باحث إلى تحقيق هدف ما عند كتابته للبحث، فجميع البحوث تبدأ من غاية إنجاز شيء يفيد المجتمع، ويزيد على معرفة الباحث شخصياً، لذلك يلجأ الباحثين إلى كتابة أهداف البحث التي تلخّص بإيجاز ما يحاولون تحقيقه في بحثهم، مع مراعاة أن تكون الأهداف المذكورة قابلة للتحقيق، ومكتوبة بعد قراءة جميع التطوّرات في مجال البحث أو الدراسة، وإيجاد المشاكل التي يجب معالجتها، للمساعدة على التوصل إلى أهداف بحث مناسبة للبحث العلمي.[١]


أهمية كتابة أهداف البحث العلمي

تتحدّد أهمية كتابة أهداف البحث العلمي بعدة جوانب، فهي تساعد الباحث على تحديد منهجية البحث وطرقه، ومحور دراسة البحث، كما تساعده في تحديد المتغيّرات التي يجب قياسها في الدراسة بوضوح، ومعرفة كيف سيتم جمع البيانات وتحليلها للحصول على النتائج المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف، وتجنّبه جمع أي بيانات لا تخدم محتوى البحث الأساسي، كما تساهم كتابة الأهداف في تحديد خطوات كتابة البحث.[٢][٣]


كيفية تحديد أهداف البحث العلمي

تُعتبر عملية تحديد أهداف البحث العلمي خطوة مهمة جداً يجب ذكرها في البحث، وفيما يلي ثلاث خطوات يمكن اتباعها لتحديد تلك الأهداف:


تحديد فكرة البحث الرئيسية

تتمثّل الخطوة الأولى في كتابة أهداف البحث في تحديد فكرة البحث الرئيسية، وتضييق موضوع البحث من أفكار واسعة إلى فكرة واحدة، وهو ما يأتي نتيجة لتحديد الهدف الرئيسي من البحث، ويمكن البدء بهذه الخطوة من خلال قراءة الأدبيات السابقة المتعلّقة بموضوع البحث، وإيجاد المشاكل التي تحتاج إلى حلول فيما لم تتناولها الدراسات السابقة، والتركيز على إيجاد حلول لهذه المشاكل من خلال البحث، وبالتالي إضافة قيمة علميّة غير موجودة مسبقاً إلى ميدان البحث هذا.[٤]


تحويل فكرة البحث الرئيسية إلى أهداف

يقصد بهذا استخلاص هدف رئيسي واحد ينبع من فكرة البحث الرئيسية، ثمّ تقسيم هذه الفكرة إلى أفكار أصغر، ووضع هدف لكل فكرة، أو هو ما يعني اختيار هدف عام واحد، وبعض الأهداف الأخرى المحددة، والصغيرة والتي ترتبط بالهدف الرئيسي العام، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون الهدف العام هو "التقليل من التلوث البيئي" ووضع أهداف محددة مثل "تقليل ازدحام السيارات"، و"التقليل من قطع الأشجار".[٤]


اتّباع شروط كتابة أهداف البحث

يجب تضمين جميع شروط كتابة أهداف البحث والتي تشمل التالي:[٥]

  • أن تكون الأهداف محددة، إذ يجب تحديد الأهداف بدقة، فيكون لكل فكرة من أفكار البحث هدف خاص ومحدّد.
  • أن تكون الأهداف قابلة للقياس، ليستطيع القارئ معرفة ما إذا تمّ تحقيق هذه الأهداف في نهاية البحث أم لا.
  • أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق، فعلى الباحث تجنّب الأهداف الخيالية التي لا يمكن تحقيقها، كأن يقول "القضاء على الفقر في جميع أنحاء العالم في غضون عام" مثلاً.
  • أن تكون الأهداف واقعية، بحيث تكون مناسبة لقيود الوقت، والموارد المتاحة لدراسة البحث.
  • أن يتم تحديد الهدف في وقت معيّن، حيث يفضل تحديد متى سيتم تحقيق هذه الأهداف.
  • أن تكون الأهداف صريحة ومباشرة، بحيث يستطيع القارئ فهمها ومعرفة الهدف العام للبحث بسهولة، فيقول مثلاً: الهدف من الدراسة التوصّل إلى أسباب انخفاض عدد مستخدمي المرافق الترفيهية في المدينة الفلانية مثلاً.


نصائح عند كتابة أهداف البحث العلمي

يمكنك اتّباع هذه النصائح للمساعدة في كتابة أهداف بحث مثالية ومتقنة:[٤]


الإيجاز

يفضّل صياغة أهداف البحث بإيجاز، حيث يتكون كل هدف من جملة واحدة فقط، كما يجب الابتعاد عن الكلمات غر اللازمة، والحشو الذي لا داعي له.


اختصار عدد الأهداف

إنّ كتابة عدد قليل من الأهداف أمر يجب الالتفات إليه، إذ يمكن للباحث الاكتفاء بخمسة أهداف أو أقل لرفع قدرته على تحقيقها، وتجنّب الإرهاق الناتج عن محاولة تحقيق قائمة طويلة من الأهداف، لذلك يفضّل اختيار هدف رئيسي واحد، وبعض الأهداف المحددة.


استخدام الأفعال في كتابة الأهداف

يعتبر استخدام الأفعال في كتابة الأهداف أسلوباً مميزاً لجعلها تبدو قوية ومقنعة، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام أفعال، مثل: يقيّم، يُحدّد، يقارن، يشرح، يصف، وغيرها من الأفعال أثناء صياغة الأهداف.


استشارة مرشد أو زميل

يمكن استشارة مرشد البحث، أو الطلب من زميل مراجعة الأهداف التي تمت كتابتها لتحسينها، فذلك يساعد على اكتشاف أي أخطاء، وإيجاد نقاط القوة والضعف في الكتابة، أو أي ملاحظات أخرى.


تدقيق الأهداف ومراجعتها

يُنصح بتدقيق ومراجعة الأهداف المكتوبة، والتأكّد من خلوّها من أيّ أخطاء مطبعية، أو أخطاء إملائية، وما إلى ذلك.


أمثلة على أهداف البحث العلمي

يمكنك كباحث الاستعانة بالأمثلة التالية للمساعدة في فهم كيفية كتابة أهداف البحث العلمي:[٦]

  • تحديد العلاقة بين الوقت الذي يقضيه الطالب في الدراسة وترتيبه في الصف.
  • تحديد تأثير ضغط الأهل على الطلاب في الواجبات على درجاتهم.
  • توقع كيف يساهم تعرض الطلاب للتنمر على هروبهم من المنزل.
  • تحديد أثر ارتفاع أسعار البترول على قلة استخدام السيارات.
  • تقييم مستوى رضا العميل لفندق معين.
  • يصف هذا البحث العوامل التي تساعد على رفع الثقة بالنفس لدى الأطفال.
  • تسليط الضوء على آثار وسائل التواصل الاجتماعي على صحة المراهقين.
  • توضيح العوامل التي تؤدي لارتكاب الجرائم في المجتمع.


المراجع

  1. "Q: What are research objectives?", editage, 23/12/2021, Retrieved 23/12/2021. Edited.
  2. "13.4.2 Research objectives", open, 23/12/2021, Retrieved 23/12/2021. Edited.
  3. Regoniel, Patrick (23/12/2021), "Writing the Research Objectives: 5 Straightforward Examples", simplyeducate, Retrieved 23/12/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت Indeed Editorial Team (23/12/2021), "Research Objectives: Definition and How To Define Them", indeed, Retrieved 23/12/2021. Edited.
  5. Dr. Max Lempriere (23/12/2021), "What are you doing and how are you doing it? Articulating your aims and objectives.", thephdproofreaders, Retrieved 23/12/2021. Edited.
  6. "Research Objectives Examples", dissertation help, 23/12/2021, Retrieved 23/12/2021. Edited.